هل القطط تاكل الفراولة؟ 5 اضرار محتملة واكثر الاسئلة الشائعة

بالإضافة إلى كونها لذيذة وآمنة للقطط، فإن الفراولة مليئة بمضادات الأكسدة والألياف لتستمتع بها قطتك. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب على الآباء أخذها في الاعتبار قبل إطعام القطط الفراولة أو الفواكه بشكل عام.

على الرغم من أن الفاكهة لا تعتبر ضارة، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويجب إعطاؤها للقطط باعتدال، وليس كل يوم. من المهم أيضًا إزالة السيقان والأوراق لتجنب انسداد الجهاز الهضمي، ولمزيد من المعلومات حول طعام القطط والفراولة تابعونا في المقال التالي.

هل الفراولة جيدة للقطط؟

قبل أن تبدأ في تقطيع الفراولة لقطتك الصغيرة من الجيد أن تفكر فيما يستفيده قطك من هذه التجربة.

بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية، تعتبر الفراولة فاكهة غنية بالمغذيات و مليئة بفيتامين C وB9 (حمض الفوليك) والألياف والبوتاسيوم والمنغنيز، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء، والتي يمكن أن تكون جيدة للجفاف، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن القطط ستحتاج إلى تناول الكثير من الفراولة لامتصاص هذه العناصر الغذائية بنفس الطريقة التي يفعلها البشر، ولا يمكنهم تناول ما يكفي لإحداث تأثير آمن.

في حين أنها مغذية بعدة طرق، إلا أن الفراولة تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكر. إذا كنت تقوم بإطعام الفاكهة لقطتك، فيجب عليك الالتزام بإطعامها بكميات صغيرة باعتدال للوقاية من مرض السكري لدى القطط  حيث تحتوي الفراولة أيضًا على كمية جيدة من الكربوهيدرات، والتي تواجه القطط صعوبة في استقلابها، ولمزيد من المعلومات  يمكنك قراءة مقالنا عن الأكل الممنوع للقطط.

لماذا تحب القطط الفراولة؟

الفراولة للقطط

لا تتمتع القطط بنفس براعم التذوق التي يتمتع بها البشر والحيوانات الأليفة الأخرى ولا تستمتع حقًا بالحلاوة  أو الحموضة أو النكهات التي نستمتع بها. بدلًا من ذلك، تنجذب القطط إلى ملمس ورائحة الفراولة بطريقة مشابهة لاستجابتها للنعناع البري . لهذا السبب، بالإضافة إلى تناول الفاكهة، قد تجد قطتك تلعب بها أو تفركها أو تشمها.

كما هو الحال مع أي طعام جديد تقدمه لقطتك، فمن الأفضل استشارة الطبيب البيطري قبل إطعام قطتك الفراولة، تختلف كل قطة عن الأخرى، و سيتمكن الطبيب البيطري من معالجة أي مخاوف بشأن إطعام قطتك الفاكهة بناءً على تاريخها الصحي. يمكنهم أيضًا تزويدك بالإرشادات حول كمية الفراولة التي يمكنك اطعامها لقطتك بأمان وفقًا لسلالتها و حجمها وعمرها .

فيما يلي دليل حول كيفية تحضير الفراولة بشكل آمن لقطتك:

  1. اشطف الفاكهة : أولاً، ستحتاج إلى غسل الفراولة من أي مبيدات حشرية أو بكتيريا محتملة. إما في مصفاة أو يدويًا (اغسلها أولًا!)، ضع الفراولة تحت الماء الجاري وافركيها بلطف.
  2. قم بإزالة السيقان والأوراق على الرغم من أنها ليست ضارة للقطط، إلا أن أوراق وسيقان الفراولة يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز الهضمي وتسبب اضطراب المعدة.
  3. قطعها إلى قطع صغيرة يمكن أن تشكل الفراولة خطرًا على القطط للاختناق إذا لم يتم تقطيعها بشكل كافٍ. أطعم قطتك قطعًا صغيرة من الفاكهة بحجم طعامها حتى يسهل عليها هضمها.
  4. استخدم الفراولة فقط كعلاج عرضي فالإفراط في استخدام الفراولة يمكن أن يسبب نقص التغذية في القطط. بدلًا من ذلك، حاول استخدام قطع من الفراولة كمكافأة لمكافأة قطتك على سلوكها الإيجابي أثناء التدريب على صندوق الرمل أو مكان النوم ، أو كوجبة عرضية لإغراء الأشخاص الذين يصعب إرضاؤهم بالأكل.

كقاعدة عامة، يجب عليك تجنب إطعام قطتك مشتقات الفراولة مثل الزبادي ولآيس كريم والمربى. تحتوي هذه المنتجات عادةً على سكريات ومواد كيميائية ممزوجة مما قد يشكل ضررعلى حيوانك الأليف. بالإضافة إلى ذلك، القطط الكبيرة لا تتحمل اللاكتوز ، لذلك من الأفضل تجنب إعطائها منتجات الألبان تمامًا.

اضرار الفراولة للقطط

اضرار الفراولة للقطط

عند إطعام قطتك الفراولة لأول مرة، من المهم مراقبتها بعد ذلك بحثًا عن أي ردود فعل سلبية.

تختلف كل قطة عن الأخرى، وقد يتحمل بعضها الفراولة أكثر من غيرها. راقب لغة جسدهم واستشر الطبيب البيطري إذا ظهرت عليهم أي من هذه الأعراض أو الحالات:

  1. معدة مضطربة: هذا هو التأثير السلبي الأكثر شيوعًا الذي يحدث عندما تأكل القطط الفراولة. انتبه للقيء والانتفاخ الجاف وآلام البطن والإسهال.
  2. الحساسية: على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث، إلا أن بعض القطط لديها رد فعل تحسسي تجاه الفراولة. بالإضافة إلى اضطراب الجهاز الهضمي ، ابحث عن زيادة الحكة والسعال والعطس كل هذه يمكن أن تكون علامات على رد فعل تحسسي.
  3. الاختناق: أفضل طريقة لمنع قطتك من الاختناق بالفراولة هي إزالة السيقان والأوراق وتقطيع الفاكهة إلى قطع صغيرة. إذا اختنقوا بسبب الفراولة أو أي وجبة خفيفة أخرى، حاول إزالة الانسداد بإصبعك (بحذر حتى لا تتعرض للعض ) واطلب رعاية الطوارئ إذا لم تتمكن من ذلك.
  4. زيادة الوزن: نظرًا لأن الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات، فإن إعطاء قطتك الكثير من الفراولة أو غيرها من الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى السمنة أو مرض السكري لدى القطط.
  5. عدوى المسالك البولية: على الرغم من أن فيتامين C مفيد بشكل عام، إلا أن وجود الكثير منه في نظام القطط يمكن أن يتسبب في تكوين بلورات في مجرى البول والمثانة لدى صديقك، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية .

أسئلة متكررة عن الفراولة للقطط

هل يمكن للقطط تناول بذور الفراولة؟

تعتبر جميع أجزاء الفراولة غير ضارة للقطط، بما في ذلك البذور. ومع ذلك، يجب عليك إزالة السيقان والأوراق لتجنب انسداد الجهاز الهضمي او اضطراب المعدة.

هل يمكن للقطط تناول آيس كريم الفراولة؟

القطط البالغة لا تتحمل اللاكتوز، وبالتالي لا ينبغي أن تتناول الآيس كريم من أي نوع. حتى لو لم تكن كذلك، فلا يزال من الأفضل الابتعاد عنها بسبب محتواها العالي من الدهون والسكر، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن ومرض السكري لدى قطتك.

هل القطط تحب الفراولة؟

لا تمتلك القطط مستقبلات التذوق الحلو لتستمتع بطعم الفراولة، ولكنها قد تنجذب إلى قوام الفاكهة. بالإضافة إلى تناول الفاكهة، قد تستمتع قطتك باللعب بها أو الاحتكاك بها أو شمها.

ما هي الفواكه الآمنة للقطط لتناول الطعام؟

الفواكه التي تعتبر آمنة لاستهلاك القطط تشمل الفراولة والتفاح والموز والطماطم الحمراء (إذا كانت ناضجة) واليقطين والشمام. يجب على القطط المصابة بالسكري تجنب الفواكه بسبب محتواها من السكر.

ما هي الفواكه غير الآمنة للقطط لتناول الطعام؟

الفواكه التي تعتبر غير آمنة لاستهلاك القطط تشمل العنب والطماطم الخضراء والحمضيات.

اترك تعليقا