الطماطم للقطط: أشهر الفوائد والأضرار مع كيفية التحضير وأفضل البدائل

تعتبر القطط من الحيوانات آكلة اللحوم، مما يعني أن نظامها الغذائي يجب أن يتكون من 70% من اللحوم على الأقل. لا يزال بإمكانهم تناول بعض الفواكه والخضروات والحبوب، لكنهم لا يحتاجون إلى هذه الأطعمة كما يفعل البشر. يتفق الأطباء البيطريين على أن معظم القطط يجب أن تحصل على غذائها من طعام القطط التجاري المتوازن والمصمم بشكل احترافي . ومع ذلك، هناك طرق آمنة لإعطاء قطتك كميات صغيرة من بعض “أطعمة البشر”، بما في ذلك الطماطم، ولمزيد من المعلومات تابعونا في المقال التالي لمعرفة فوائد الطماطم للقطط وأضرارها وكيفية إطعامها لهم مع أشهر البدائل

هل الطماطم آمنة للقطط؟ 

في حين أن بعض الطماطم آمنة للقطط لتناولها بكميات صغيرة، فإن العديد من الطماطم ليست كذلك. تحتوي الطماطم غير الناضجة وجميع أجزاء نبات الطماطم، بما في ذلك السيقان والأوراق، على مركب يسمى سولانين، وهو مضر للقطط. إذا تم تناولها بكميات كبيرة، يمكن أن يسبب السولانين الموجود في الطماطم ضائقة معوية للقطط ويؤدي إلى مشاكل صحية أخرى، بما في ذلك الخمول، وبطء معدل ضربات القلب بشكل خطير (المعروف باسم بطء القلب)، والقيء الشديد، والإسهال.

يمكن أن يساعد طهي الطماطم الخضراء في تحييد مادة السولانين الموجودة فيها وجعلها أكثر أمانًا لقطتك لتناول الطعام، ولكن حتى هذه الكميات الكبيرة بما يكفي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب في المعدة. المنتجات التي تحتوي على الطماطم مثل الكاتشب والعصائر والصلصات ليست آمنة عادة لأنها تحتوي على مواد مضرة مثل الثوم والبصل والملح. لهذه الأسباب، نوصي فقط بإطعام قطتك قضمة أو قضمتين من اللحم الناضج من الطماطم الحمراء الطازجة، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن الاكل الممنوع للقطط.

فوائد الطماطم للقطط

مثل العديد من الفواكه والخضروات الأخرى، تحتوي الطماطم على العناصر الغذائية الأساسية لصحة الإنسان. ومع ذلك، فإن القطط من الحيوانات آكلة اللحوم و لديها جهاز هضمي غير مصمم لتكسير الأطعمة النباتية. وهذا يعني أنهم لا يستطيعون امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات بنفس الطريقة التي نستطيع بها، وهم غير قادرين على الحصول على نفس الفوائد الصحية. بعض الفوائد المحتملة للطماطم تشمل:

  1. صحة الجهاز الهضمي: تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الألياف والماء، مما قد يعزز الجهاز الهضمي لدى القطط ويساعد على ابقائها رطبة . ومع ذلك، تشمل المصادر النباتية الأخرى الأكثر أمانًا للألياف والماء السبانخ والتوت واليقطين والفاصوليا الخضراء، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن طعام القطط من المنزل.
  2. تعزيز جهاز المناعة: يمكن للمغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم أن تعزز جهاز المناعة لدى القطط وتساعد في الوقاية من الأمراض التي تهدد الحياة مثل السرطان.

مخاطر الطماطم للقطط  

في حين أنه من غير الواضح ما إذا كانت الطماطم يمكن أن تفيد صحة القطط بشكل نهائي، إلا أنها تشكل بالتأكيد بعض المخاطر الصحية الرئيسية. وتشمل هذه:

  •  قد تعاني القطط التي تستهلك الطماطم غير الناضجة أو الطماطم الخضراء أو سيقان وأوراق نباتات الطماطم من اضطراب في الجهاز الهضمي يتميز بالقيء والإسهال، فضلاً عن نقص الطاقة (الخمول) والضعف والارتباك وفقدان شهية القطط.
  •  غالبًا ما تحتوي المنتجات التي يتم شراؤها من المتجر، مثل شوربة الطماطم وصلصة الطماطم وعصير الطماطم، على مستويات عالية من الملح، وهو ضارأيضًا للقطط.
  • السكريات المضافة: تحتوي معظم منتجات الطماطم التي يتم شراؤها من المتاجر أيضًا على كميات كبيرة من السكريات المضافة التي لا تستطيع القطط هضمها بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي التعرض لهذه السكريات إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيها والإصابة بمرض السكري ، بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة مثل التهاب المفاصل ومشاكل الأسنان. 
  • الحساسية: يختلف الجهاز الهضمي والاحتياجات الغذائية لكل قطة عن البقية. قد يكون لدى بعض القطط حساسية تجاه الطماطم مما يؤدي إلى العطس وأعراض أخرى من الحساسية الغذائية.

كيفية إطعام القطط بالطماطم بشكل آمن 

من المعروف أن القطط من الصعب إرضاءها عند تناول الطعام مع عدد أقل بكثير من براعم التذوق مقارنة بالبشر. هذا يجعلها غير قادرة على تجربة نكهات معينة مثل السكريات، مما يعني أن معظم القطط ربما لن ترغب في تناول الطماطم بعد تجربة قضمة منها. إذا لم تجرب قطتك الفاكهة بعد وتبدو مهتمة بتناول بعضها، فقدمها بطريقة تجعل التجربة آمنة وممتعة.

  1. اسأل الطبيب البيطري دائمًا قبل إدخال أي طعام جديد في النظام الغذائي لقطتك. كقاعدة عامة، لا ينبغي أبدًا إطعام القطط التي تعاني من أي حالات طبية كامنة الأطعمة التي يمكن أن تضرها، بما في ذلك الطماطم، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن جدول طعام القطط .
  2. التزم بكميات صغيرة – يوصي الأطباء البيطريون بإعطاء قطتك قضمة أو اثنتين فقط من لحم الطماطم الناضجة في المرة الواحدة (إن وجدت). في حين أن القطط قد تكون قادرة على الحصول على كميات صغيرة من التغذية من الطماطم، إلا أنه لا ينبغي إعطاؤها إلا كمكافأة، أعطهم الطماطم الحمراء الطازجة: لا تطعم قطتك أبدًا الطماطم الخضراء أو الطماطم غير الناضجة أو أي من منتجات الطماطم التي يتم شراؤها من المتجر حيث  تحتوي بعض تركيبات طعام القطط التجارية على معجون الطماطم كأحد مكوناتها، لكنه عادة ما يكون مصنوعًا من الطماطم الناضجة ولا ينبغي أن يكون مدعاة للقلق.
  3. راقب استجابتهم: راقب قطتك بعد إطعامها الطماطم للتأكد من أنها لا تعاني من أي آثار سلبية، بما في ذلك الحساسية الغذائية.
  4.  اتصل بالطبيب البيطري على الفور إذا أظهرت قطتك أي استجابة سلبية بعد تناول الطماطم.

بدائل الطماطم للقطط

نظرًا لأن الطماطم والمنتجات التي تحتوي على الطماطم تشكل مخاطر محتملة على القطط، فهي لا تعتبر عادةً علاجًا جيدًا أو صحيًا. ومع ذلك، لا يزال بإمكان قطتك الاستمتاع بالعناصر الغذائية الموجودة في الطماطم عن طريق تناول أطعمة أخرى أكثر صحة وأمانًا وألذ طعمًا. وتشمل هذه:

  1. السمك: يعتبر سمك السلمون والتونة من ألذ الأطعمة البشرية وأكثرها مغذية للقطط. إنها مصادر رائعة للبروتين عالي الجودة ودهون أوميجا 3 ، محملة بالعديد من العناصر الغذائية نفسها التي تحتوي عليها الطماطم، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة. فقط احرص على عدم إعطاء قطتك الكثير من الأسماك في جلسة واحدة، حيث تحتوي الكميات الكبيرة من هذه العناصر الغذائية أكثر مما تحتاج إليه ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى مضاعفات صحية مثل السمنة والتهاب البنكرياس.
  2. اللحوم:  تعمل لحوم البقر الخالية من الدهون التي تتغذى على العشب والدجاج الحر على إنتاج مضادات الأكسدة الأساسية في القطط ويمكن أن تقدم علاجات ممتازة باعتدال طالما أنها مطبوخة وغير متبلة. يحتوي كوب واحد من الدجاج المطبوخ والمقطع على حوالي 312 ملليجرام من البوتاسيوم، وهي الكمية التي يجب أن تتلقاها القطط يوميًا. قم بإزالة جميع العظام قبل تقديم اللحوم لقطتك، لأنها تشكل خطر الاختناق المحتمل.
  3. البيض: يعد البيض المطبوخ بالكامل علاجًا لذيذًا وصحيًا للقطط، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الأحماض الأمينية اللازمة لبناء البروتينات الأساسية في الجسم. يمكن للقطط أيضًا امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في البيض، وهو منتج حيواني، بسهولة أكبر من الطماطم. فقط كن حذرًا حتى لا تطعم قطتك البيض النيئ أبدًا.
  4. الفاصوليا البيضاء: لا ينبغي عليك إطعام قطتك الفاصوليا المطبوخة بانتظام، لكنها أكثر أمانًا من الطماطم وتعد مصدرًا غنيًا وصحيًا للبوتاسيوم عند طهيها وتقديمها سادة.
  5. الخضروات الورقية. تعتبر السبانخ والخس مصادر رائعة للألياف الغذائية وتحتوي على نسبة عالية من الماء، وكلاهما رائع للحفاظ على رطوبة قطتك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي. مثل الطماطم، فإن الخضروات الورقية غنية أيضًا بالمغنيسيوم، مما يساعد على منع الإمساك واضطرابات المسالك البولية.
  6. اليقطين والقرع. يعد اليقطين والقرع من المصادر الآمنة للألياف التي تعتبر رائعة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك لدى القطط. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين A وفيتامين C وبيتا كاروتين، وتستخدم عادة كمكملات غذائية في النظام الغذائي للقطط ذات الوزن الزائد لتجعلها تشعر بالشبع دون أي سعرات حرارية إضافية.

ملحوظة: لا حرج في إطعام قطتك كميات صغيرة من الأطعمة البشرية الآمنة بين الحين والآخر، لكن الطماطم علاج محفوف بالمخاطر بلا داع ولا يقدم للقطط الكثير من التغذية. أفضل طريقة للحفاظ على صحة قطتك هي إطعامها نظامًا غذائيًا متوازنًا يتكون أساسًا من طعام القطط الذي أعده الطبيب البيطري. إذا بدت قطتك مهتمة بتجربة طعام البشر، ففكر في أحد البدائل الصحية المذكورة أعلاه. إذا كانوا حريصين بشكل خاص على تجربة الطماطم، فامنحهم كمية صغيرة فقط من لحم الطماطم الحمراء الناضجة.

أسئلة متكررة عن الطماطم للقطط

ماذا يحدث إذا أكلت القطة الطماطم؟

إذا أكلت قطتك قطعة صغيرة من قشر الطماطم سقطت على أرضية المطبخ، فلا داعي للقلق عادةً. ومع ذلك، فإن القطط التي تستهلك كميات كبيرة من الفاكهة غير الناضجة أو أي جزء آخر من نبات الطماطم قد تعاني من اضطراب في الجهاز الهضمي في شكل قيء شديد وإسهال، بالإضافة إلى بطء معدل ضربات القلب، وزيادة إفراز اللعاب، والضعف، والنعاس، والارتباك، وغيرها. التغيرات السلوكية. راقب قطتك عن كثب إذا علمت أنها أكلت الطماطم، واطلب العناية البيطرية الفورية إذا ظهرت عليها ردود فعل سلبية.

لماذا تريد قطتي أن تأكل الطماطم؟

لا تهتم معظم القطط بالطماطم لأنها تفتقر إلى مستقبلات براعم التذوق اللازمة لتذوق حلاوة الفاكهة. إذا بدت القطة مهتمة بتجربة الطماطم، فمن المحتمل أنها رأت صاحبها يأكلها. في حالات أخرى، قد تجرب القطط أطعمة مختلفة لأنها تفتقر إلى شيء ما في نظامها الغذائي اليومي. راقب قطتك عن كثب واتصل بالطبيب البيطري إذا كنت تشك في أن هذا هو الحال.

هل يمكن للقطط تناول صلصة الطماطم؟

لا، تحتوي معظم صلصات الطماطم التي يتم شراؤها من المتجر على مكونات إضافية مثل الملح أو السكر والتي تكون إما ضارة أو غير قابلة للهضم بالنسبة للقطط. إذا قمت بإطعام قطتك الطماطم، يجب أن تطعمها فقط قضمة واحدة أو اثنتين من لحم الطماطم الحمراء الطازجة الناضجة.

ما الخضروات التي لا يمكن للقطط تناولها؟

يمكن أن تكون الطماطم ضارة للقطط ويجب تقديمها بكميات صغيرة فقط عندما تنضج. بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تأخذ القطط أبدًا الخضروات مثل الباذنجان والبصل والثوم والثوم المعمر والكراث والبصل الأخضر والكراث، والتي يمكن أن تسبب ألم في الجهاز الهضمي وتلف خلايا الدم الحمراء.

اترك تعليقا